الاثنين، 25 يوليو 2011

الاخطاء التي يقع فيها الصائمون في شهر رمضان المبارك

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم وبعد :

شهر رمضان من أعظم الشهور وله ميزات خاصة فهو تكفير للذنوب وفيه مغفرة ولكننا دائما ننتظر شهر رمضان بطقوس غريبة ولا نهتم بما أمرنا الله ورسورله به فهيا يا أمة الاسلام ننفذ ما أمرنا الله به فسباق رمضان انعقد والجنة تزينت لمن اجتهد فأسرع وقل لن يسبقني الي الرحمن أحد !

وهذه جملة من الأخطاء التي يقع فيها بعض الصائمون والتي يجب علينا أن نتجنبها حتي نفوز برضا المولي عز وجل ورسوله الكريم صلي الله عليه وسلم .

* استقبال بعض الصائمين لهذا الشهر الكريم بالمبالغة في شراء الأطعمة والمشروبات بكميات هائلة بدلا من الاستعداد للطاعة ومساعدة المحتاجين.

* تعجيل السحور وهذا خطأ يقع فيه بعض الصائمين كثيرا لان السنة في ذلك أن يؤخر المسلم سحوره ليظفر بالاجر المترتب علي ذلك اقتداء بالرسول الكريم عليه الصلاة والسلام.

* ان بعض الناس اذا بلغه ان هذه الليلة هي اول ليلة في شهر رمضان لا يصلي صلاة التراويح وهذا خطأ فبمجرد رؤية هلال رمضان يكون المسلم قد دخل في اول ليلة من ليالي رمضان فمن السنة ان يصلي صلاة التراويح مع جماعة المسلمين في المسجد في تلك الليلة.

* جهل بعض الناس بمفطرات ومفسدات الصيام مما يقع فيه البعض خاصة في بداية شهر رمضان فمن الواجب علي الصائم ان يعرف قبل رمضان مبطلات الصيام حتي لا يقع في الخطأ.

*تطيب بعض النساء اذا خرجن الي صلاة التراويح كذلك عدم التستر الكامل ورفع الاصوات داخل المساجد وهذا يعتبر موضع فتنة لذا علي المرأة المسلمة تجنب ذلك حتي تفوز بالاجر المترتب علي ذلك.

* غفلة بعض الصائمين عن الدعاء عند الافطار فمن السنة الدعاء عند الافطار لما في ذلك من الفضل العظيم والصائم من الذين لا ترد دعوتهم فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( ثلاث دعوات لا ترد : دعوة الوالد ودعوة الصائم ودعوة المسافر ) رواه أحمد وصححه الالباني.

* انشغال بعض المسلمين في العشر الاواخر من رمضان بشراء الملابس والحلوي وتضييع اوقات فاضلة فيها ليلة القدر التي قال الله فيها ( خير من الف شهر ) ومما يتبع انشغالهم عن القيام والتهجد من السهر في الاسواق الساعات الطويلة في التجول والشراء وهذا امر مؤسف يقع فيه بعض المسلمين والواجب عليهم اتباع سنة نبيهم صلي الله عليه وسلم انه اذا دخل العشر الاواخر شد المأذر وايقظ اهله واحيا ليلة هكذا كان دأب النبي صلي الله عليه وسلم وصحابته اجمعين.

* افطار بعض المرضي والاصرار علي ذلك رغم المشقة فيه وهذا خطأ فالحق تبارك وتعالي رفع الحرج عن الناس وقد رخص للمريض ان يفطر ويقضي بعد ذلك قال تعالي " من شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا او علي سفر فعدة من ايام أخر ".

* سرعة الغضب والرفث في نهار رمضان وينبغي للمسلم ان يتمثل بحديث النبي " الصوم جنة فاذا كان يوم صوم احدكم فلا يرفث ولا يصخب فان سابه احد او شاتمه فيقول : اني صائم " ( رواه البخاري ومسلم ) والصيام لا يكون عن الاكل والشرب فقط وانما هو صيام يشمل صيام الجوارح عن المعاصي وصيام اللسان عن الفحشاء ومساوئ الاخلاق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق