الثلاثاء، 12 يوليو 2011

اسرائيل تبحث الاستغناء عن الغاز المصري بعد عملية التفجير الرابعة

في اول رد فعل علي قيام مجهولين صباح اليوم الثلاثاء بتفجير انبوب الغاز الواصل بين اسرائيل ومصر في احدي محطات الغاز الطبيعي اكد وزير البنية التحتية "عوزي لاندو" عن ضرورة قيام اسرائيل بالبحث عن مصادر للطاقة بديلا عن مصر.

ونقلت صحيفة هارتس الاسرائيلية نقلا عن لاندو قوله ان اتفاق الغاز الذي وقع بيننا وبين مصر كان بمثابة ركيزة اساسية بل كان من اهم الاتفاقات التي وقعت في المجال الاقتصادي مع مصر ولكنه بدا بالتلاشي تدريجيا وعلي الرغم من هذا فان اسرائيل مستعدة للاعتماد علي مصادر طاقة اخري اكثر تكلفة لامداد اسرائيل بالكهرباء .

واشارت الصحيفة ان خط الغاز الواقع قرب مطار العريش الدولي جنوب مدينة العريش توقف بشكل جزئي في امداد اسرائيل بالغاز المصري موضحة ان السنة اللهب شوهدت علي ارتفاع عشرات الامتار مما استدعي قدوم سيارات الاسعاف والمطافي الي المكان.

ولفتت صحيفة هارتس الاسرائيلية الي ان اخر تفجير لانابيب الغاز بين مصر واسرائيل كان في الرابع من شهر يوليو الجاري وتم اصلاحه جزئيا بعد اسبوع من تفجيره.

الجدير بالذكر ان اسرائيل تحصل علي 40% من حاجاتها الكهربائية من الغاز الطبيعي من مصر بمقتضي اتفاق تم توقيعه في عهد الرئيس السابق محمد حسني مبارك بموافقة منه وبمساعده صديقه الملياردير الهارب حسين سالم ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق